المشاهدات : 1140
18:55- 21-11-2020

جامعة وهران تطلق "ماستر" جديد في تخصصي الطاقات المتجددة وعلم الطيران

ستطلق جامعة العلوم والتكنولوجيا ''محمد بوضياف'' لوهران بداية من الدخول الجامعي المقبل 2020-2021 تخصصين في شهادة ''الماستير'' وذلك في الطاقات المتجددة وعلم الطيران، حسبما أستفيد اليوم السبت من المكلف بالاتصال بهذه المؤسسة للتعليم العالي بودية معمر.

وأوضح نفس المصدر أن الأمر يتعلق بتكوين وطني مفتوح للطلبة من مختلف مناطق الوطن، مضيفا أن ماستير التخصصين سيكون مدمج مع شهادة الليسانس.

ويتم قبول الطلبة المعنيين في السنة الأولى ليسانس، ويزاولون دراسة مدتها 5 سنوات، للحصول على شهادة مزدوجة ليسانس وماستير، وفق ما أبرزه السيد بودية، مشيرا إلى أن هذه التجربة الأولى، التي تطلبتها احتياجات سوق العمل، ستشمل حوالي 40 طالبًا في كل تخصص.

وفي ما يتعلق بالماستر الأول، أي الطاقات المتجددة في الإلكتروتقنية، طاقات مختلفة، على غرار الطاقة الشمسية وطاقة الرياح والكتلة الحيوية، بينما سيشمل الماستير الثاني الخاص ب''علم الطيران وميكانيكا الطيران"، تصميم أنظمة مختلفة من الطيران على وجه الخصوص تطوير واستخدام أنظمة الطائرات الموجهة عن بعد، والمعروفة باسم "الطائرات بدون طيار".

وأضاف  بودية أنه سيتم استعمال الطائرات بدون طيار بشكل أكثر مستقبلا في مختلف المجالات مثل الفلاحة والأمن، الأمر الذي يتطلب تكوينا معمقا.

وبخصوص الدخول الجامعي 2020-2021 قال هذا المسؤول إنه سيتم تكييفه مع الوضع الصحي الراهن والذي يتميز بتفشي جائحة كورونا، حيث سيتم تدريس أهم المواد حضوريا، بينما سيكون باقي البرنامج متاحًا عبر الإنترنت.

وتوفر جامعة العلوم والتكنولوجيا "محمد بوضياف" لوهران هذه السنة أكثر من 2.900 مقعد بيداغوجي، وحوالي 50 منصب دكتوراه.

أخر الأخبار
العودة للاعلى