المشاهدات : 1249
21:40- 06-08-2019

النفط يستجمع أنفاسه بعدما هبط بـ 3%

البلاد - حليمة هلالي - ارتفعت اليوم أسعار النفط قليلا بعد انخفاضات كبيرة سجلتها في الجلسات الماضية، حيث لا يزال خام برنت قرب أدنى مستوى له في سبعة أشهر حول 60 دولارا للبرميل، بسبب تصاعد التوترات التجارية بين الصين والولايات المتحدة.

وانخفضت أسعار برنت بأكثر من تسعة بالمئة على مدى الأسبوع الماضي ، مع تعهد الرئيس الأمريكي بفرض رسوم جمركية جديدة على واردات صينية واتخاذ بكين مزيدا من الإجراءات ضد الشحنات الزراعية الأمريكية. وبلغت العقود الآجلة لخام القياس العالمي برنت 18 سنتا إلى 59.99 دولار للبرميل، بعد أن انخفضت في وقت سابق إلى 59.07 دولارا وهو أدنى مستوياتها منذ 14 جانفي.

وزادت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأمريكي 25 سنتا إلى 54.94 دولار للبرميل. وربما تلقى أسعار النفط بعض الدعم في وقت لاحق وبلغت الأسهم العالمية أدنى مستوياتها في شهرين وتراجع برنت ما يزيد عن ثلاثة بالمئة، إذ يشعر المتعاملون بالقلق من أن النزاع بين أكبر دولتين تشتريان النفط في العالم قد يؤثر سلبا على الطلب ومن المتوقع أن يصدر معهد البترول الأمريكي بياناته الأسبوعية للمخزونات مع إعلان الأرقام الرسمية اليوم.

وللاشارة، فقد انخفضت العقود الآجلة لخام القياس العالمي برنت أكثر من 3% بفعل المخاوف المرتبطة بالنمو العالمي بعد أن هدد الرئيس الأمريكي دونالد ترامب الصين الأسبوع الماضي بفرض مزيد من الرسوم، مما قد يكبح الطلب على الخام من أكبر مشترين له في العالم. 

وانخفض خام برنت 2.08 دولار أو 3.36% ليبلغ عند التسوية 59.81 دولار للبرميل. وهبطت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأمريكي 97 سنتا أو 1.74% لتصل عند التسوية إلى 54.69 دولار للبرميل، إذ تلقت بعض الدعم من انخفاض المخزونات بنقطة تسليم الخام الأمريكي في كاشينج بولاية أوكلاهوما.

يذكر أن أسعار برنت تراجعت بنسبة 7.6٪ منذ إغلاقها في 31 جويلية، أي قبل يوم واحد من تعهد الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بفرض رسوم جمركية جديدة على الواردات الصينية، مما تسبب في انتقام الصين من الواردات الزراعية من الولايات المتحدة، والتي استجابت لتراجع اليوان الصيني. 

أخر الأخبار
العودة للاعلى