المشاهدات : 637
22:58- 10-07-2019

أكثر من 250 دواء مفقودا في الصيدليات

البلاد - ليلى.ك - اتفقت وزارة الصحة مع متعاملي الدواء من مستوردين ومنتجين وصيادلة على تنظيم لقاءات أسبوعية لتقييم سوق الدواء ومعالجة الندرة في الأدوية التي شملت اكثر من 250 دواء. فيما أكدت الوزارة أنه تم توفير مخزون 59 دواء من أصل قائمة الأدوية المفقودة.

وعقدت لجنة اليقظة، الأسبوع الماضي، اجتماعا على مستوى وزارة الصحة، في حضور مسؤولي القطاع وممثلي كل من المنتجين والموزعين والمستوردين والصيادلة الخواص، لمتابعة ندرة الدواء التي تشمل لحد الآن 250 دواء معظمها تخص الأمراض المزمنة. وذكرت مصادر من النقابة الوطنية للصيادلة الخواص، أنه تم الاتفاق خلال الاجتماع على مخطط عمل لمعالجة مشكل الندرة، الذي تعرفه سوق الدواء وازداد حدة خلال الثلاث سنوات الماضية، حيث أحصت نقابة الصيادلة الخواص قائمة بـ250 دواء مفقودا وتم الاتفاق على عقد لقاءات أسبوعية دورية لتقييم وضعية السوق ومخزون الدواء، خاصة المفقود من الصيدليات.

من جهتها، أكدت وزارة الصحة رسميا بأنه إلى غاية 31 ماي، عن توفير مخزون 59 دواء من بين قائمة الـ 250 مفقودا، 52 منتوجا منها محلي. فيما قدم مسؤولو الوصاية خلال اجتماع خلية اليقظة، تطمينات بتحرير 158 تصريحا في إطار برامج استيراد المواد الأولية والأدوية، في انتظار أن تدخل هذه المواد الصيدلانية الجزائر، بالنظر إلى الإجراءات الإدارية والتقنية التي تتطلبها العملية. وكشفت وزارة الصحة بأن مصالحها استلمت قبل نهاية جوان الماضي، 116 طلب تصريح خاص بالبرامج الإضافية، حيث سيتحصل المتعاملون الذين أثبتوا التزاما فيما يخص استيراد 50 بالمائة أو أكثر من الأدوية.

أخر الأخبار
العودة للاعلى