الجزائر : "لا حل عسكري في ليبيا "

وزير الخارجية صبري بوقادوم ركز في كلمة ألقاها لدى مشاركته في أعمال اجتماع مجلس الأمن والسلم التابع للاتحاد الأفريقي على" تجنب العمل العسكري" في ليبيا معتبرا انه "لا يمكن أن يفضي إلى حل للازمة"

قال وزير الشؤون الخارجية صبري بوقدوم ان "العمل العسكري لا يمكن أبدا أن يفضي إلى حل للازمة في ليبيا" داعيا الأطراف المتنازعة الى التوصل لحل سياسي لإعادة السلم لبلادها.

و ذكرت وزارة الخارجية في بيان اليوم السبت ان ذلك جاء في كلمة ألقاها بوقدوم لدى مشاركته منذ أمس الجمعة في أعمال اجتماع مجلس الأمن والسلم التابع للاتحاد الأفريقي في نيامي عاصمة جمهورية النيجر حيث خصص مداخلته لتأكيد ضرورة إيجاد حل للأزمة الليبية "التي تزداد تعقدا من يوم لآخر".
وأوضح البيان أن بوقدوم ركز على ضرورة " تجنب العمل العسكري" في ليبيا معتبرا انه "لا يمكن أن يفضي إلى حل للازمة".
وشدد على انه بالتالي فإن "حلا سياسيا يتم التفاوض حوله وتقبله جميع الأطراف المتنازعة هو وحده الكفيل بإعادة السلم والحفاظ على الوحدة والسيادة والسلامة الترابية لليبيا".
وأضاف أنه "يتعين على الليبيين الشروع في أقرب الآجال في مسار شامل للمصالحة الوطنية كإطار ضروري من شانه وضع حد للانقسام والتوصل إلى الهدف المرجو وهو تنظيم انتخابات شفافة تحت رعاية الاتحاد الأفريقي ومنظمة الأمم المتحدة".
وأكد أن "تنظيم هذه الانتخابات التي يجب ان يحترم نتائجها جميع الاطراف المشاركة سيساهم في إقرار مناخ الثقة في وضع هيئات حكومية ديمقراطية دائمة منها جيش وطني موحد يكون المسؤول الوحيد عن ضمان أمن البلد".

وأشار وزير الخارجية إلى أن "وضعية المهاجرين الأفارقة في ليبيا مرتبطة بالأزمة الكبيرة التي يعيشها البلد منذ سنة 2011" مشددا على "ضرورة العودة الفورية لمسار الحوار الشامل بين جميع الأطراف الليبية من أجل التوصل إلى حل توافقي لهذه الأزمة التي طال أمدها".
وقال انه يجب على الاتحاد الافريقي والأمم المتحدة "العمل معا بشكل وثيق" من أجل إعداد خارطة طريق موحدة تفضي إلى حل للازمة الليبية والعمل على تحقيق المزيد من التناسق بين الجهود والمبادرات التي أطلقتها المنظمتان بغية الوصول إلى هدف وحيد وهو "لم شمل كل الليبيين في إطار مسار حوار ومصالحة وطنية صريح ومسؤول".


يذكر أن اجتماع مجلس الأمن والسلم للاتحاد الأفريقي ينعقد على هامش الدورة ال35 للمجلس التنفيذي للاتحاد الافريقي الذي يبحث التحضيرات للقمة الاستثنائية ال12 للاتحاد الافريقي المقررة اقامتها في نيامي غدا الأحد.

مقالات الواجهة

الأكثر قراءة

  1. أمطار رعديــة ورياح قوية بعدة ولايــــات

  2. بريد الجـــزائر يحـذر زبائنه

  3. هذه أبرز الملفات التي درستها الحكومة

  4. تحسباً لعيد الفطر.. بريد الجزائر يصدر بيـانا هاما

  5. دولة عربية تتجه لحجب "تيك توك"

  6. توقعات أكثر الدول عرضة لنقص المياه بحلول 2050.. والجزائر في هذه المرتبة

  7. هذه حالة الطقس لنهار اليوم الخميس

  8. أول مشروع إستثماري ضخم في النعامة لخلق 1500 منصب شغل

  9. منذ بدء العدوان.. إرتفاع حصيلة شهداء غزة إلى 32552 شهيد

  10. رغم فوائده.. 7 أمراض قد تمنعك من تناول التمر في رمضان