زوكمبيرغ يعد بإحداث تحول جذري في "فيسبوك"

وفقا لـ"أ ف ب"

وكالات- وعد مؤسس "فيسبوك" مارك زوكمبيرغ، بإحداث تحول جذري في شبكة التواصل الاجتماعي، لتصبح منصة تعنى أكثر بخصوصية مستخدميها، في تحد دونه مخاطر، لكنه لا مفر منه أمام الضغوط المتواصلة.وفقا لـ"أ ف ب".

وتتمحور الفكرة الرئيسية على بناء منصة أكثر اتحادا حول الخدمات المختلفة (فيسبوك وإنستغرام ومسنجر وواتساب) وأكثر سهولة، تعطي الأولوية للرسائل الخاصة.

ومن شأن هذا التغيير في الاستراتيجية الذي يحتاج إلى سنوات، الاستجابة لمشكلات عدة تواجهها "فيسبوك".

فمن جهة، هناك ثمة انتقادات وفضائح متواصلة حول إدارتها المبهمة لبيانات مستخدميها الشخصية، ومن جهة أخرى هناك تغيير في سلوك رواد الإنترنت الذين يفضلون بشكل متزايد وسائل تواصل أخرى شخصية أكثر. إلا أن هذا الرهان دونه مخاطر. 

فاعتماد وسائل تواصل أقل علنية (فيسبوك تعد بتشفير كل الرسائل الخاصة)، من شأنه حرمانها من الوصول إلى بيانات شخصية تشكل أساس نموذجها الاقتصادي.

لكن أمام تباطؤ نموها إن على الصعيد المالي أو على صعيد عدد المستخدمين، تجد "فيسبوك" التي احتفلت للتو بمرور 15 عاما على تأسيسها، نفسها مضطرة إلى تحسين صورتها وإيجاد طرق جديدة للتوسع وكسب المال.


ويبدو أن المجموعة التي تضمم 2.3 مليار مستخدم عبر العالم بدأت تعدل نموذجها الاقتصادي الذي لا يمكنه أن يستند إلى ما لا نهاية على الإعلانات الهادفة بفضل البيانات الشخصية.وهي تنوي المراهنة الآن على الدفع الإلكتروني والرسائل المتبادلة مع الشركات أو التجارة الإلكترونية.

وكتب زوكمبيرغ في نص طويل، عرض فيه مبادئه الجديدة للسنوات المقبلة: "عندما أفكر بمستقبل الإنترنت أرى أن منصة تواصل تركز على الخصوصية ستكون أهم من المنصات المفتوحة التي نراها اليوم" معلنا نيته جعل الدفع عبر الإنترنت "آمنا".

وأضاف في الرسالة التي بثت عبر صفحته على "فيسبوك"، "اليوم نرى أن الرسائل الخاصة والستوريز العابرة والمجموعات الصغيرة هي نسق التواصل عبر الإنترنت الذي يسجل أكبر نمو بأشواط".

وأكد زوكمبيرغ الذي انتقدت مجموعته كثيرا، لإدارتها السيئة للبيانات الشخصية، نيته توحيد الشبكة تقنيا مع الخدمات الأخرى مثل "مسنجر" و"واتساب" و"إنستغرام".

وأوضح أنه "في السنوات القليلة المقبلة أتوقع أن تكون النسخ الجديدة لماسنجر وواتساب، الوسائل الرئيسية للتواصل عبر شبكة فيسبوك".

ويجهد زوكمبيرغ منذ أشهر في أن يقنع الرأي العام بحسن نيته. وأكد أنه "مع أن سمعتنا ليست جيدة الآن في ما يخص قدرتنا على توفير خدمات تحمي الخصوصية (...) فإنه يمكننا أن نتطور لتوفير الخدمات التي يريدها الناس فعلا".

مقالات الواجهة

الأكثر قراءة

  1. تحسباً لعيد الفطر.. بريد الجزائر يصدر بيـانا هاما

  2. دولة عربية تتجه لحجب "تيك توك"

  3. هذه حالة الطقس لنهار اليوم الخميس

  4. الإصابة تنهي موسم "رامي بن سبعيني" مع دورتموند

  5. منذ بدء العدوان.. إرتفاع حصيلة شهداء غزة إلى 32552 شهيد

  6. القرض الشعبي الجزائري يطلق قرضًا لفائدة الحجاج

  7. بيان من وزارة الخارجية حول مسابقة التوظيف

  8. الفريق أول السعيد شنقريحة في زيارة عمل وتفتيش إلى قيادة الدرك الوطني

  9. "SNTF".. برمجة رحلات ليلية على خطوط ضاحية الجزائر

  10. الإحتلال الإسرائيلي يغلق معبر الملك حسين الحدودي مع الأردن