المشاهدات : 3551
21:27- 10-02-2019

فرض واحد لتلاميذ المتوسط والابتدائي

البلاد - ليلى.ك - أمرت مصالح الوزيرة نورية بن غبريت، مدراء المؤسسات التربوية، بالالتزام بتنفيذ التعليمات المتعلقة بالمخططات السنوية للمراقبة المستمرة، مشددة على ضرورة احترام عدد الفروض لكل مادة دراسية وتبليغ التلاميذ وأوليائهم بمواعيدها.

وأوضحت الوزارة الوصية في مذكرة توضيحية وجهتها مديرية التعليم الأساسي بوزارة التربية في السادس من فيفري الجاري بخصوص التعليمة المتعلقة بتنفيذ المخططات السنوية للمراقبة المستمرة في إطار مشروع المؤسسة، أنه يتعين على مدراء المؤسسات التربوية الالتزام بتنفيذ التعليمات المتعلقة بالمخططات السنوية للمراقبة المستمرة، مشددة على ضرورة احترام عدد الفروض لكل مادة دراسية وتبليغ التلاميذ وأوليائهم بمواعيدها.

وأوضحت الوزارة الوصية أن مصالحها تلقت تقارير لمفتشي التعليم المتوسط، أكدت وجود لبس فيما يتعلق بعدد الفروض خلال الفصلين الثاني والثالث في مواد اللغة العربية، الرياضيات، اللغة الفرنسية واللغة الانجليزية. وشددت مصالح الوزارة على الاهمية الكبيرة التي تكتسيها التعليمة رقم 280 -0.0.2-18 المؤرخة في 28 أكتوبر 2018 لارتباطها بوضع حيز تنفيذ المخططات السنوية للتعلمات والتقويم البيداغوجي والمراقبة المستمرة، حيث حددت هذه التعليمة لمديري مؤسسات التعليم الابتدائي والمتوسط الإجراءات التي يجب القيام بها، من بينها إعداد جدول بالتشاور مع الأساتذة لمخططات المراقبة المستمرة في إطار مشروع المؤسسة يكون جامعا لكل المواد التعليمية حسب كل مستوى دراسي (وفقا للجدولين المرفقين بالتعليمة) قصد تفادي التداخلات المحتملة بين المواد وتبليغه على نطاق واسع للتلاميذ وأوليائهم.

وطالبت الوزارة، مدراء التربية، بتبيلغ مديري المؤسسات التعليمية بوجوب الالتزام بأحكام التعليمة السالفة الذكر والقيام بإنجاز المخطط السنوي لمخططات المراقبة المستمرة ”الفروض”، بالتشاور مع الأساتذة وتبليغ التلاميذ ووليائهم بمواعيد هذه المحطات واحترام عدد الوقفات لكل مادة دراسية، حسب ما ورد في المخططات السنوية للمراقبة المستمرة في كل مادة دراسية.

وأكدت الوزارة على الاهمية الكبيرة التي تكتسيها المراقبة المستمرة، داعية مدرائها إلى توزيع هذه المذكرة التوضيحية على كافة المتوسطات والحرص على تنفيذ مضمونها.

من جهتها، وجهت مديريات التربية تعليمات إلى مسؤولي المؤسسات التربية تؤكد فيها أن فروض الفصل الثاني والثالث للسنة الدراسية الجارية 2018 2019 تكون بإجراء فرض واحد لكل مادة تحدد فترته وفق أزمنة الوقفات المسجلة في المخططات السنوية للمراقبة المستمرة الخاصة بكل مادة.

أخر الأخبار
العودة للاعلى