مختص يدق ناقوس الخطر بسبب ارتفاع الموت بأمراض القلب

الوضع يتطلب تبني إستراتيجية جديدة من خلال إنشاء مراكز متخصصة داخل المستشفيات

كشف رئيس مصلحة أمراض القلب في مستشفى نفيسة حمود بالعاصمة البروفيسور جمال الدين نيبوش أن الجزائر تشهد منذ قرابة العشرين سنة ارتفاعا  مطردا في الأمراض الخطيرة المتعلقة بالقلب والأوعية الدموية، لاسيما أمراض القلب التاجي.

وأوضح نيبوش خلال نزوله ضيفا على الإذاعة الوطنية، اليوم الخميس، أن المستشفيات الجزائرية تغص اليوم بالمصابين بالأمراض المتعلقة بالقلب والأوعية الدموية " وكانت الجزائر في الماضي منشغلة بمكافحة الأمراض المرتبطة بالتخلف وقد قضت بالفعل عليها لكن  كان يجب علينا أن نحضر للانتقال من الأمراض المرتبطة بالفقر إلى الأمراض المرتبطة بالنمو والرفاهية".

وأضاف البروفيسور نيبوش يقول " إن ما يقتل أكثر حاليا في الأمراض المتعلقة بالقلب والأوعية الدموية هو الفشل القلبي والذي يستلزم متابعة طبية داخل المستشفى ولمدة  طويلة ، وهو ما يتسبب  غالبا في خلل في المصالح الطبية".

وأشار المتحدث إلى أنه من أجل تفادي عجز التسيير في المصالح الطبية الخاصة بأمراض القلب والمستشفيات بسبب الاكتظاظ لا بد من التفكير في استحداث عيادات متخصصة بأمراض القلب والأوعية الدموية ، "الوضع يتطلب تبني إستراتيجية جديدة من خلال إنشاء مراكز متخصصة داخل المستشفيات ترافق المرضى الذين يحتاجون إلى عناية طويلة الأمد من خلال متابعات طبية متقطعة على فترات بالإضافة إلى ضرورة التفكير في الخدمات الطبية المنزلية " يضيف البروفيسور .

 

 

مقالات الواجهة

الأكثر قراءة

  1. أمطار رعديــة ورياح قوية بعدة ولايــــات

  2. بريد الجـــزائر يحـذر زبائنه

  3. هذه أبرز الملفات التي درستها الحكومة

  4. دولة عربية تتجه لحجب "تيك توك"

  5. تحسباً لعيد الفطر.. بريد الجزائر يصدر بيـانا هاما

  6. توقعات أكثر الدول عرضة لنقص المياه بحلول 2050.. والجزائر في هذه المرتبة

  7. هذه حالة الطقس لنهار اليوم الخميس

  8. أول مشروع إستثماري ضخم في النعامة لخلق 1500 منصب شغل

  9. منذ بدء العدوان.. إرتفاع حصيلة شهداء غزة إلى 32552 شهيد

  10. "الفيفا" تثني على تألق بن زية