كوهلر يعقد اجتماعا حول القضية الصحراوية بمجلس الأمن الدولي

شهادات مروعة عن جرائم المخزن في الجامعة الصيفية للبوليساريو ببومرداس

الصحراء الغربية
الصحراء الغربية

البلاد - بهاء الدين . م - يعقد المبعوث الأممي للصحراء الغربية هورست كوهلر، اليوم، اجتماعا بمجلس الأمن الدولي حول جولته الإقليمية الأخيرة الرامية إلى بعث المفاوضات بين جبهة البوليساريو والمغرب المتوقفة منذ سنة 2012. وبالمقابل نقل عدد من المواطنين الصحراويين والمناضلين في المجال الحقوقي والإنساني قدموا من الأراضي الصحراوية المحتلة خلال أشغال الجامعة الصيفية لكوادر ”البوليساريو” ببومرداس وقائع وشهادات مروعة عن معاناة الشعب الصحراوي بكل أطيافه وفئاته على يد المحتل المغربي.

ومن المرتقب ان يعلم الرئيس الألماني الأسبق مجلس الأمن الدولي بـ«آخر نشاطاته” التي قام بها في إطار المسار الأممي، حسب ما أشارت إليه الأجندة التوقعية لمجلس الأمن خلال شهر أوت. أما الاجتماع فسيعقد في جلسة مغلقة ومن ”المحتمل جدا” أن تقدم الهيئة الأممية على إثر ذلك عناصر للصحافة في شكل بيان تقدمه المملكة المتحدة بصفتها رئيسة المجلس خلال شهر أوت، حسبما أكده مصدر أممي مقرب من الملف. ويتعلق الأمر بالاجتماع الثاني لهورست كوهلر منذ تعيينه كمبعوث شخصي للأمين العام الأممي للصحراء الغربية والذي يأتي ايضا في أقل من شهرين بعد جولته الى المنطقة حيث اجرى محادثات مع طرفي النزاع ألا وهما جبهة البوليساريو والمغرب والبلدان الملاحظان موريتانيا والجزائر. إلى ذلك نقل عدد من المواطنين الصحراويين والمناضلين في المجال الحقوقي والإنساني شهادات مروعة عن جرائم الاحتلال المغربي في حق الشعب الصحراوي بكل أطيافه. وبتأثر كبير عبرت الإعلامية الصالحة بوتنكيزة، المقيمة بمنطقة العيون المحتلة بالصحراء الغربية والتي حلت مع وفد يضم 34 من رفقائها ضيفة على فعاليات الطبعة التاسعة للجامعة الصيفية لإطارات الجمهورية العربية الصحراوية وجبهة البوليساريو ببومرداس، عن عمق الألم والتهميش والمعاناة التي يتعرض لها يوميا الشعب الصحراوي. وأكدت السيدة الصالحة، في الثلاثين من العمر وتشتغل كمراسلة للتلفزيون الصحراوي من المناطق المحتلة، في تصريح لوكالة الأنباء الجزائرية المعاملة العنيفة التي لاقتها من شرطة المحتل أثناء مشاركتها في مظاهرات طلابية احتجاجية سلمية مساندة لقضيتهم. وبعد سردها لعدد من الأمثلة والشهادات الحية عن الواقع الأليم المعيش لشعبها في ظل الاحتلال المغربي، ذكرت أن ”المرأة الصحراوية والطلبة وفئات واسعة من المجتمع الصحراوي تعاني يوميا في سجون المحتل من ويلات التضييق والتعذيب والتنكيل”. ومن جانبه قال الطالب الجامعي البشير الإسماعيلي، الناشط السياسي والحقوقي والإعلامي القادم من منطقة العيون المحتلة، في شهادته بأنه تعرض للاعتقال داخل الحرم الجامعي سنة 2013 ”بتهم جاهزة توجه ضد جميع المناضلين الصحراويين” وتم تقديمه للمحاكمة ثم السجن ”بتهم ملفقة تتمثل في المس بمقدسات الدولة والعصيان المدني والتجمهر المسلح”.

ومن جانبه أشار محمد محمد العالم، الناشط الحقوقي المقيم بالأراضي الصحراوية المحتلة، إلى أنه كان ضحية للاختطاف لمدة 10 أيام من طرف المخابرات المغربية بسبب نشاطه السياسي بداخل الجامعة حيث تعرض خلالها ”لأبشع أنواع التعذيب والتجريد من نزع الملابس والتعذيب النفسي” كما قال.

مقالات الواجهة

الأكثر قراءة

  1. طقس الأربعاء.. أمطار ورياح قوية على هذه الولايات

  2. إطلاق خدمة رقمية جديدة وهامة تتعلق ببطاقة الشفاء

  3. تسهيلات النقل الجوي وإنجاز أطروحة الدكتوراه في الوسط المهني على طاولة الحكومة

  4. مجلس الأمة يفتح باب التوظيف

  5. منذ بدء العدوان.. إرتفاع حصيلة شهداء غزة إلى 33970 شهيد

  6. الصحفي والمعلق الرياضي محمد مرزوقي في ذمـــة الله

  7. أمطار رعدية غزيرة على هذه الولايات

  8. إطلاق خدمة بطاقة الشفاء الإفتراضية.. هذه هي التفاصيل

  9. غدًا الخميس.. مجلس الأمن يصوّت على عضوية فلسطين

  10. ارتفاع مصابي عرب العرامشة إلى 18 إسرائيليا