حجار يعلن عن توظيف ثلاثة آلاف أستاذ الموسم المقبل

قال إن القطاع لم يتأثر بسياسة ترشيد النفقات

وزارة التعليم العالي والبحث العلمي
وزارة التعليم العالي والبحث العلمي

إصلاح في برامج العلوم الطبية سيتم الإعلان عنه قريبا

 

كشف وزير التعليم العالي والبحث العلمي، أن قطاعه لم يتأثر بـ«سياسة ترشيد النفقات العمومية رغم حدة الأزمة الاقتصادية”، معلنا عن ”مشاريع سيتم إنجازها خلال الأشهر والسنوات القادمة”، على أن يتم ”توظيف 3 آلاف أستاذ جامعي، خلال السنة الجامعية المقبلة.

وأعلن وزير التعليم العالي والبحث العلمي، الطاهر حجار، أن مصالحه ستستلم ”كل التقارير حول التقييم الداخلي للجامعات الجزائرية في شهر جوان المقبل”، في إطار التحضير للانتقال إلى ”مرحلة النوعية والجودة في التعليم العالي”.

وقال حجار، خلال مشاركته في نشاط حزبي بمقر جبهة التحرير الوطني، إلى أنه سيتم ”إعادة النظر في نظام التعليم العالي المعمول به حاليا، بناء على التقارير المسلمة من الجانبين، حيث ستكون الصورة أوضح”.

وقال الوزير، إن الإصلاح هدفه ”جعل التعليم العالي الجزائري متماشيا مع ما هو  معمول به في أكبر الدول من خلال تبني نمط عالمي له مواصفات ومعايير”. كما كشف الوزير عن ”إصلاح في برامج العلوم الطبية سيتم الإعلان عنه قريبا، سيجعل من تدريس الطب في الجزائر يوازي ما يدرس في أكبر الجامعات العالمية”.

مم جهة أخرى أمرت مصالح الوزير حجار، مديري المؤسسات الجامعية عبر الوطن، بمنح عملية تدريس  طلبة السنة الاولى جامعي إلى الأساتذة ذوي الخبرة والأقدمية، ابتداء من الموسم الجامعي المقبل، في محاولة لمعالجة مشاكل الرسوب المرتفعة في هذه السنة. وحددت الوزارة الوصية تاريخ 15 سبتمبر المقبل، كأقصى أجل للانطلاق الفعلي الموسم الجامعي المقبل. 

أمرت مصالح الوزير حجار مديري المؤسسات الجامعية بالتقيد بجملة من الإجراءات والشروط لضمان دخول جامعي للموسم المقبل في ظروف حسنة، من خلال مشاركة جميع الفاعلين المعنين بهذه العملية وبشكل مستمر. وطالبت الوزارة من خلال تعليمة تحمل رقم 651، تم توجيهها إلى مديري المؤسسات الجامعية، مؤرخة في 25 أفريل 2018، تحمل توقيع الأمين العام للوزارة، بضرورة الاستغلال الأمثل للوقت البيداغوجي من طرف جميع مسؤولي المؤسسات الجامعية، من خلال مراعاة جملة من الشروط وعلى رأسها ضمان الانطلاق الفعلي للدخول الجامعي المقبل، في منتصف شهر سبتمبر، على أكثر تقدير. وشددت التعليمة ذاتها، التي تحوز ”البلاد” على نسخة منها، أن لا تكون مدة السداسي أقل من أربعة عشر أسبوعا من التعليم الفعلي، مع تنظيم الدورة الاستدراكية في آخر كل سداسي عوض تنظيمها في سبتمبر.

و ألزمت مصالح الوزير مسؤولي المؤسسات الجامعية، بضرورة احترام رزنامة العطل الجامعية التي تعد آخر شهر جوان من طرف المصالح المؤهلة للوزارة، وطالبتهم بإعداد توزيع المهام البيداغوجية للسنة المقبلة قبل الذهاب إلى عطلة نهاية السنة الحالية، خاصة ما تعلق بتخصص الأستاذ المعني، الخبرة البيداغوجية للأستاذ وأقدمية اأاستاذ في التعليم عامة وفي التخصص خاصة، إلى جانب رتبة وشهادة أو شهادات الأساتذة، مشددة على ضرورة منح عملية تدريس أقسام السنة الأولى جامعي للأساتذة ذوي الخبرة والأقدمية، في محاولة للقضاء أو التقليل من ظاهرة الرسوب المرتفعة  في السنة الأولى جامعي.  وأشارت تعليمة الوزارة في هذا الشأن إلى أنه بغية التكفل الفعال ومتابعة طلبة السنوات الأولى، فمن الضروري تفضيل الأقدمية وقدرات ومهارات الأساتذة.

مقالات الواجهة

الأكثر قراءة

  1. منذ بدء العدوان.. إرتفاع حصيلة شهداء غزة إلى 33970 شهيد

  2. إطلاق خدمة بطاقة الشفاء الإفتراضية.. هذه هي التفاصيل

  3. رهانات قوّية تُواكب مشروع مصنع الحديد والصلب في بشار

  4. رسميا.. مباراة مولودية الجزائر وشباب قسنطينة بدون جمهور

  5. "الله أكبر" .. هكذا احتفل نجم ريال مدريد بفوز فريقه (فيديو)

  6. لليوم الثالث.. موجة الفيضانات والأمطار تجتاح الإمارات

  7. تسقيف هوامش الربح على لحوم الأغنام والأبقار المستوردة

  8. بريجيت ماكرون المعلّمة التي تزوّجت تلميذها.. في مسلسل من 6 حلقات!

  9. بعد أسابيع من الغلاء .. مهنيون يؤكدون تراجع أسعار البطاطا بأسواق الجملة

  10. رسميا .. التصويت في مجلس الأمن على مشروع قرار الجزائر مساء اليوم