ماذا يعني رمز 3G وغيره من الرموز على الهواتف الذكية

من بينها رمز H الى E او الى 3G و +H و4G و+4G.

تظهر أعلى شاشات الهواتف الذكية عدد من الحروف و الرموز بجانب مؤشر الشبكة و الساعة، وعادة ما تتغير هذه الرموز بتغيير المكان الذي نتواجد فيه من  H إلى  E او إلى 3G أو +H أو4G أو+4G وغيرها.

وتحدد هذه الأخيرة سرعة تدفق الانترنيت وتحميل الصفحات وإرسال الصور والوثائق وكذلك نوعية الاتصالات الصوتية التي نقوم بها،  فماذا تعني هذه الرموز ولماذا تتغير من وقت لأخر؟

  1. الرمز G أو GPRS يعني "خدمة حزمة الراديو العامة" وهو أقدم هذه الرموز ويعني بأنك تتصل بأقدم تقنيات الاتصال وأضعفها وهي تقنية الجيل الأول الذي بدأ في التسعينيات من القرن الماضي. وتتراوح سرعة هذه التقنية ما بين 56 الى 144 Kbps، وهي التقنية التي تعتمد على الـ GPRS التي تستخدم شبكات GSM.
  2. الرمز E اختصار لكلمة EDGE، ويشير الى تقنيات الجيل الثاني من الشبكات وهو أسرع قليلا من الرمز G حيث تصل سرعة نقله للبيانات الى 348 Kbps، لكن هذه الخدمة تقتصر على اجراء المكالمات وإرسال وإستقبال الرسائل القصيرة والرسائل الإلكترونية الخالية من الصور. 
  3. الرمز 3G أو UMTS المختصر لـ"نظام الاتصالات المتنقلة العالمي"  يشير الى أنك متصل وفق تقنيات الجيل الثالث التي تصل سرعتها الى 6 Mbps. 
  4. الرمز +3G أو H المختصر لـ "سرعة النفاذ للحزم" أعلى جودة من سابقه لأنه يسمح بالوصل إلى سرعة تدفق تبلغ 14 Mbps . هذا الرمز يسمح كذلك بقراءة أشرطة الفيديو بصفة حسنة. 
  5. الرمز +H أو DC " للوصول السريع والمدعم للبيانات"هو أسرع من H وتصل سرعته الى 42 Mbps. يمكن من ارسال واستقبال بيانات ضخمة من دون عناء.
  6. الرمز 4G أو LTE "تطور طويل الأمد" من بين أسرع هذه التقنيات لأنها تصل إلى سرعة 150 Mbps ويشير الى أنك تتصل وفق تقنية الجيل الرابع ويكون التدفق في بعض الأحيان أفضل من بعض مزودي الإنترنت، في ظروف معينة بشكل واضح. لسوء الحظ، هذه التكنولوجيا لم تنتشر كثيرا.
  7. +4G أو LTE-A "تطور طويل الأمد متقدم"، تصل سرعة التدفق تحت هذا الرمز إلى 1 جيجابايت في الثانية وهذا ما يسهل على سبيل المثال مشاهدة أفلام ذات جودة عالية بنظام 1080p.
  8.  5G "الجيل الخامس للأنظمة اللاسلكية"، هذه الشبكة غير متوفرة في الوقت الحالي فهي لا تزال في مرحلة الاختبار في العديد من المختبرات، ومن المتوقع أن يتم تثبيتها في أوروبا بحلول العام 2020. 

ولكن هل تعرف أسباب تغيير رموز الشبكة تلقائيا؟

السبب الرئيسي في تغير هذه الرموز والحروف على الهواتف الذكية يعود إلى ضعف نطاق التغطية في المنطقة التي يتواجد فيها الهاتف، ولايمكن التحكم في هذا بتغيير المكان الذي تتواجد فيه.

ففي حالة استمرار رمز الشبكة الضعيف E بينما أنت متصل على افضل شبكات المحمول، يمكن أيضا إعادة تشغيل الهاتف ليعمل على اعادة الاتصال بالشبكة او تدخل الى اعدادات الهاتف وانماط الشبكة واختيار النمط الصحيح.

مقالات الواجهة

الأكثر قراءة

  1. ريـــاح قوية وزوابع رمليــة على هذه الولايــات

  2. رياح قوية وزوابع رملية على 5 ولايــات

  3. انفجارات في أصفهان وتقارير عن هجوم إسرائيلي

  4. وفاة الفنان المصري القدير صلاح السعدني

  5. بلعريبي يتفقد مشروع مقر وزارة السكن الجديد

  6. الولايات المتحدة توافق على سحب قواتها من النيجر

  7. إيران تعلن استئناف الرحلات الجوية بعد هجوم بمسيرات

  8. وكالة “إرنا” الإيرانية: المنشآت النووية في أصفهان تتمتع بأمن تام

  9. منظمة التعاون الإسلامي تعرب عن أسفها لفشل مجلس الأمن في تمرير مشروع قرار متعلق بانضمام دولة فلسطين إلى الأمم المتحدة

  10. لجنة حماية الصحفيين: حرب غزة أخطر صراع بالنسبة للصحفيين