المشاهدات : 14997
17:37- 16-01-2018

هل أنت على دراية كافية بالفارق بين الديزل والبنزين؟

مع ارتفاع أسعار الوقود في الفترة الأخيرة، اتجه عدد كبير من صانعي السيارت إلى توفير نسخ من سياراتهم تعمل بمحركات الديزل، التي تستخدم وقودا أقل سعراً من البنزين، لكن تلك المحركات قد اكتسبت سمعة ليست جيدة في الماضي، بسبب تأثيرها البيئي وإرتفاع صوتها لذاس نستعرض في هذا التقرير أهم الفوارق بين الديزل والبنزين، وكيفية الاختيار الأفضل بينهما.

ما هو وقود الديزل؟

وقود الديزل هو خليط هيدروكربوني يستخرج من زيت البترول بواسطة التقطير الجزئي، ويستخدم في محركات الديزل الشائعة في سيارات نقل البضائع والنقل العام، كما يستخدم أيضا في مولدات الكهرباء.

الفرق بين الديزل والبنزين

تتشابه محركات الديزل والبنزين في آلية العمل التي تقوم على فكرة حرق الوقود في المحرك من أجل إنتاج الطاقة الحركية، لكنهما يختلفان كيفية الوصول إلى مرحلة الحرق، إذ يعمل محرك الديزل على ضغط الهواء ما يؤدي إلى ارتفاع درجة حرارته،  ومن ثم حقنه بالوقود الذي يشتعل بمجرد تعرضه للحرارة، بينما يقوم محرك البنزين على خلط الوقود بالهواء، ومن ثم ضغطه، ثم إشعاله بشرارة كهربائية تخرج من البوجيهات (شمعات الإحتراق).

ويعد محرك الديزل أكبر حجماً وقوّة من محرك البنزين، لذا يستخدم في شاحنات النقل الثقيل، بينما يمتاز  محركالبنزين بصغر حجمه ومعدل تسارع أعلى من محركات الديزل، أي أنه يصل إلى سرعة أعلى في وقت أقل.

أيهما أفضل محرك الديزل أم البنزين؟

يتوقف اختيار المحرك الأفضل على العديد من العوامل، واحتياجات كل شخص التي تختلف بالتأكيد عن الآخر.

 أولا: القوة

يولد كل متر مكعب من وقود الديزل طاقة قدرها 9800 كيلوواط، فيما تولد نفس الكمية من البنزين 87600 كيلوواط فقط.

ثانيا:  الكلفة

إنتاج طاقة أكبر يعني أن محركات الديزل تحتاج إلى وقود أقل من البنزين لقطع نفس المسافة، كما أن تكلفة انتاج الديزل، أقل بكثير من البنزين، لأن الديزل يستخرج من زيت البترول عن طريق التقطير الجزئي ويمكن إنتاجه بكميات كبيرة في مصافي النفط، على عكس البنزين.

كذلك فإن الديزل صعب الاحتراق مقارنة بالبنزين، ما يجعله أكثر أمانا، لكنه يتطلب تقنية خاصة ومحركات أكبر لحرق الوقود بضغط أعلى من المحركات التي تعمل بالبنزين.

ثالثا: الضرر البيئي

يطلق الديزل كمية أقل من أكسيد النيتروجين مقارنة بالبنزين، لكنه يطلق كمية أكبر من العوادم، التي تبقى معلقة في الهواء وتعد خطر على صحة الإنسان وعلى البيئة.

رابعا: الصيانة

تمتاز محركات البنزين بسهولة الصيانة مقارنة بمحرّكات الديزل، نظرا لارتفاع سعر قطع الغيار لمحركات الديزل، التي تحتوي مكونات باهظة الثمن مثل الجدران السميكة للأسطوانات والمكابس حتى تتمكن من تحمل درجات الحرارة العالية.

أفضل محرك ديزل

في الفترة الأخيرة، اتجه معظم صانعي السيارت إلى تطوير وتحسين محركات الديزل لتقديم أفضل كفاءة مع أقل تأثير بيئي، وفي الوقت نفسه الحفاظ على القدرة العالية لتك السيارات، والتي تميزها عن محركات البنزين، ويعد أفضل محرك ديزل في الفترة الأخيرة هو VW 5.0L V-10، ذي الاسطوانات العشر بسعة 5 لترات، المزود بشاحن توربني مزدوج ويعمل بتقنية الحقن المباشر للوقود، ليولد قوة 310 أحصنة و550 رطل قدم من عزم الدوران، عند 4000 لفة في الدقيقة.

مشاكل محركات الديزل

تعد محركات الديزل حساسة أكثر من محركات البنزين وأي خلل فيها يكون واضح بسبب أجزائها الكبيرة والثقيلة، خصوصا انخفاض درجة حرارة المحرك أو تآكل اي جزء من أجزائه (المعدنية (البساتم) أو المطاطية (الرينجات، كما يمكن أن تتلوث محركات الديزل عن طريق الفطريا. إما لشراء وقود مصاب بالفعل بالفطريات أو لتعرض وقود الديزل في خزان السيارة للرطوبة.

عيوب محركات الديزل

تتمثل عيوب سيارات الديزل في السعر المرتفع والصيانة المكلفة والنسبة العالية من انبعاثات ثاني أكسيد النيتروجين الملوثة للبيئة.

أخر الأخبار
العودة للاعلى