إبرام عدة اتفاقيات بين ”سوناطراك” وشركات جزائرية

أشرف على حفل التوقيع أحمد أويحيى

سوناطراك
سوناطراك

أشرف الوزير الأول، أحمد أويحيى، على هامش زيارته لولاية أدرار ، على حفل إمضاء اتفاقيات شراكة بين مجمع سوناطراك والمؤسسات العمومية ”جي تي بي” و«جي سي بي” و«إناك” و«كوسيدار” للقنوات و«أنفراتال” للاتصالات، لتطوير الحقل الغازي لـ«تينهرت” بإليزي. 

وتشمل هذه الاتفاقيات عملية ربط 50 بئرا منتجا للغاز بحقل تينهرت بولاية إيليزي من بين 154 بئرا موجود بالحقل مرورا بشبكة تجميع على مسافة 330 كلم في آجال 20 شهرا. وستمكن هذه الاتفاقات من مضاعفة الإنتاج إلى 10 ملايين متر مكعب يوميا و5ر3 مليار متر مكعب سنويا من الغاز نهاية 2019، حيث سيتم معالجة الإنتاج على مستوى مجمع أوهانت.

وستصل قدرات الإنتاج بحقل تينهرت في 2025 إلى حدود 27 مليون متر مكعب من الغاز يوميا، و 10 مليار متر مكعب سنويا من الغاز، الذي ستتم معالجته على مستوى وحدات محطة أوهانت، بسعة 13 مليون متر مكعب من الغاز يوميا، ومحطة أدرار بسعة 14 مليون متر مكعب من الغاز يوميا. ويخص مشروع تطوير حقل تينهرت 28 حقلا للغاز على مستوى محيطات تينهرت وإن أمناس وأدرار جنوب، والتي هي ملك لسوناطراك 100 % .

وسيتيح هذا المشروع تمديد آجال استغلال مركبي الغاز لأوهانت وأدرار إلى غاية 2040. وثمن الوزير الأول التوقيع على عقود الشراكة التي تهدف إلى ترقية أداء وخبرات وسائل الإنجاز الوطنية وتنمية الخبرات المحلية.

في هذا الصدد، أكد الوزير الأول أن المؤسسات العمومية ”رفعت التحدي لتجسيد هذه الشراكة في تطوير حقل تينهرت والتي كانت ستؤول إلى شركاء أجانب”.  وأشار أن هذا الإمضاء ”يؤكد مرة أخرى أن الشركات الجزائرية قادرة على المساهمة في بناء الاقتصاد الوطني واستخلاف شركات أجنبية في قطاعات مهمة وحساسة على غرار قطاع المحروقات”. 

مقالات الواجهة

الأكثر قراءة

  1. طقس الأربعاء.. أمـطار على هذه الولايات

  2. هذه أبرز مخرجات اجتماع الحكومة

  3. الكاف تعلن رسميا خسارة إتحاد العاصمة على البساط أمام نهضة بركان

  4. التوقيع على مشروع ضخم بقيمة 3.5 مليار دولار بين وزارة الفلاحة وشركة بلدنا القطرية لإنجاز مشروع متكامل لإنتاج الحليب

  5. قسنطينة.. تدشين مصنع لقطع غيار السيارات ووحدة لإنتاج البطاريات

  6. دخول شحنة جديدة من  اللحوم الحمراء المستوردة

  7. في حادث مرور أليم.. وفاة 3 أشخاص بسكيكدة

  8. مدرب باريس: إن تحدث مبابي.. سأخرج وأكشف كل شيء

  9. الفريق أول شنقريحة يشرف على تنفيذ تمرين تكتيكي بالرمايات الحقيقية بالناحية العسكرية الثالثة

  10. الجزائر ضمن طليعة البلدان الـ 5 في إفريقيا السائرة في طريق النمو الإقتصادي