نصف مليون مصاب بالسرطان في الجزائر في 2030

مختصون يدقون ناقوس الخطر

المركز الوطني لمكافحة السرطان
المركز الوطني لمكافحة السرطان

 

قال مختصون خلال ندوة (صحة الجزائريين آفاق 2030) المصاحبة لحفل إطلاق منظومة (اليقظة الصحية) لمبادرة (صناعة الغد)، إن الخارطة الصحية للجزائريين آفاق العام 2030 الى 2050 تحمل إشارات جديدة يجب الانتباهإليها في سياق تطوير المنظومة بالجزائر أولها الزيادة الديموغرافية السريعة وعودة الأمراض ذات العلاقة بالتغذية والوراثة والعمل وعلى رأسها مرض السرطان.

وفي عرضه عن فرص تطبيق اليقظة الاستراتيجية والاستشراف على قطاع الصحة في الجزائر، تناول كاتب الدولة الأسبق بشير مصيطفى مفهوم التخطيط الإستراتيجي الصحي الذي يعد أفضل وسيلة لتجنب مخاطر المستقبل لما له من علاقة بصحة الجزائريين آفاق 2030 و2050. واستدل مصيطفى عن إشارات المستقبل في مجال الصحة بتطور الأمراض المرتبطة بالتغذية وعودة الأمراض القديمة من جديد والأمراض ذات العلاقة بالتحول البيئي منها أمراض السرطان التي قد تشكل آفاق 2030 المرض رقم واحد في الجزائر بزيادة سنوية تلامس 23 ألف حالة، وهو ما يرشح مرض السرطان في الجزائر على قيد الحياة الى نصف مليون حالة ما يعني  1.5 بالمائة من عدد السكان. مع العلم أن كلفة علاج مريض واحد بالسرطان يصل الى 6 ملايين دينار.

وقدمت الأمينة العامة لنقابة الأطباء الجزائريين، الدكتورة سعاد براهيمي،  رؤية ميدانية عن أهم التحديات المستقبلية أمام قطاع الصحة والسكان في الجزائر وعلى رأسها تزويد الأطباء والممارسين بأدوات اليقظة الاستراتيجية حسب مجالات تدخل الوظيفة العلاجية ومتابعة المرضى بواسطة آلية الوقاية.

كما عرضت الأخصائية حبيبة عويداد التطورات المتوقعة في مجال طب العمل والجوانب القانونية التي يجب تطويرها للتكفل بشريحة العمال المعرضين لحوادث العمل وعددهم يبلغ حاليا 4 ملايين، مشيرة الى توسع رقعة الأمراض المزمنة ذات العلاقة بمحيط العمل بالجزائر ما زاد من كلفة التكفل على كاهل الموازنة العامة للدولة.

ومن جهتها أثارت المسيرة الاستشفائية، قرومي نبيلة، إشكالية الادارة في القطاع الصحي وإشارات الوضع الحالي في تسيير الهياكل الاستشفائية وتكوين الموارد البشرية  وهو وضع يتسم ببعض الخلل الذي قد يتفاقم في المستقبل إذا لم تسارع السلطات الصحية الى تطوير المنظومتين القانونية والمالية للقطاع.

مقالات الواجهة

الأكثر قراءة

  1. طقس الخميس.. امطار غزيــرة على هذه الولايات

  2. منذ بدء العدوان.. إرتفاع حصيلة شهداء غزة إلى 34305 شهيد

  3. حول طلبات التقاعد.. بيان هام من "كاسنــوس"

  4. حج 2024.. بيان هام من الديوان الوطني للحج والعمرة

  5. وفد صيني يحل بتندوف لإنجاز محطة إنتاج الكهرباء بغار جبيلات

  6. إصابة 10 أشخاص في حادث مرور بالأغواط

  7. لأول مرة في الجزائر.. بناء 11 سفينة صيد بطول 42 متر

  8. فؤاد الثاني.. أخر ملوك مصر يعود الى قصره بالاسكندرية

  9. الجرعات الزائدة من البطيخ قد تكون مميتة في حالات معينة.. ماهي؟

  10. للمستفيدين من سكنات عدل.. جلسة عمل تقنية لمراقبة العملية التجريبية للمنصة الالكترونية