المشاهدات : 4248
14:39- 10-08-2017

أول لقاح مستخلص من التبغ للوقاية من فيروس زيكا

قال باحثون أمريكيون أنهم أحرزوا تقدما مهمًا نحو التوصل إلي أول لقاح مستخلص من نبات التبغ في العالم يقي من فيروس زيكا بنسبة 100%.

اللقاح يعمل على تطويره باحثون في معهد بيوديسين التابع لجامعة ولاية أريزونا الأمريكية، ونشروا نتائج دراستهم يوم الخميس في دورية (Scientific Report) العلمية.

وأوضح الباحثون أن "اللقاح الذين يعملون على تطويره، يمكن أن يكون أكثر قوة وأمانًا وأقل تكلفة، ويستهدف في الأساس الأشخاص المعرضين للخطر في البلدان منخفضة الدخل"، واختبر فريق البحث اللقاح الجديد على مجموعة من الفئران، ووجدوا أن الأجسام المضادة والاستجابات المناعية الخلوية، أثبتت أن اللقاح يمنح حماية بنسبة 100% ضد سلالات فيروس زيكا المتعددة.

وأضافوا أنهم "قاموا باستخلاص المواد الموجودة في اللقاح من نبات التبغ، الذي يساعد في إنتاج مادة تمنح الجسم المناعة ضد المرض، وهو نهج يعتمد عليه العلماء منذ أكثر من عقد من الزمان، لتطوير لقاحات منخفضة التكلفة من النباتات لمكافحة الأمراض المعدية والقاتلة في العالم النامي".

وأعلنت منظمة الصحة العالمية، في فيفري 2017،  أن انتشار "زيكا" يمثل حدثًا طارئًا على مستوى العالم، مشيرة إلى احتمال ارتباطه باضطرابات عصبية منها صغر حجم الرأس لدى المواليد ومتلازمة "جيلان - باريه" التي يمكن أن تسبب الشلل.

أخر الأخبار
العودة للاعلى