المشاهدات : 712
17:57- 17-10-2020

منح لطلبة وأساتذة المدرسة الوطنية لحفظ الممتلكات الثقافية.. للدراسة في التشيك

البلاد.نت - محمدعبدالمؤمن - ستوقع غدا الأحد بقصر الثقافة مفدي زكريا بالعاصمة ، اتفاقية شراكة وتكوين المدرسة الوطنية لحفظ الممتلكات الثقافية وترميمها ، وجامعة باردوبيس "Pardubice" التشيكية، ستمكّن طلبة وأساتذة المدرسة من الاستفادة من منح للتكوين في الجامعة التشيكية.

وحسب ما أفاد به بيان لوزارة الثقافة والفنون اليوم السبت، فإن هذه الاتفاقية تأتي "في إطار استراتجية وزيرة القطاع لتطوير مستوى التكوين ومستوى أداء خريجي المؤسسات التكوينية التابعة لوزارة الثقافة، من خلال تبادل الخبرات ومنح فرص التكوين الإقامي للطلبة (منح طويلة المدى، قصيرة المدى، تكوين للأساتذة) في مختلف مجالات التكوين التي توفرها جامعة باردوبيس التشيكية".

وقد أسّست المدرسة الوطنية لحفظ الممتلكات الثقافية وترميمها سنة 2008، وهي تابعة إداريا لوزارة الثقافة، وبيداغوجيا البيداغوجية لوزارة التعليم العالي والبحث العلمي.

وتستقبل هذه المدرسة الناجحين الجدد في امتحان البكالوريا في شعب الرياضيات والتقني الرياضي والعلوم التجريبية، بعد اجتياز امتحان كتابي في الفيزياء والكيمياء والثقافة العامة، وهي توفر تكوينا في أطوار الليسانس والماستر والدكتوراه.

أما جامعة "باردوبيس" التشيكية ، الطرف الثاني في الاتفاقية، فقد تأسست في العام 1950 بمدينة باردوبيس على مسافة 125 كيلومترا عن العاصمة براغ، وهي تضمّ 7 كليّات ، من بينها كليّة الترميم الثقافي التي انطلقت في العام 2005.

أخر الأخبار
العودة للاعلى