الدكتور بقاط بركاني: إذا سجلنا 10 حالات إصابة و0 وفاة يوميا يمكننا رفع الحجر

الحكومة تقرر تمديده على أساس الوضع الصحي ومدى تحمل الحركة التجارية مزيدا من الغلق

البلاد.نت- حكيمة ذهبي- قال عضو اللجنة العلمية لرصد "كورونا" في الجزائر، الدكتور بقاط بركاني، إن عاملين يحكمان قرار الحكومة الرفع النهائي للحجر: الوضع الصحي ومدى تحمل الوضع الاقتصادي والتجاري مزيدا من الغلق.

وأوضح الدكتور بقاط، في تصريح لـ "البلاد"، اليوم الجمعة، تعليقا على قرار الحكومة تمديده لمدة 15 يوما أخرى، إنه جاء بناء على توصيات اللجنة العلمية وواقع الأرقام المسجلة خلال الـ 15 يوما الأخيرة، وكذا رؤية الحكومة للوضع الاقتصادي والاجتماعي.

مضيفا أن الولايات التي تم رفع الحجر نهائيا عنها، هي ولايات جنوبية لم تسجل أي حالة منذ أيام، بينما تم تشديده في ولايات أخرى على غرار عنابة، لأن عدد الإصابات بها سجل ارتفاعا، بينما تم تمديده في باقي الولايات التي مازالت تسجل إصابات.

وعن العوامل التي تساهم في رفع الحجر نهائيا، يشرح الدكتور بقاط بركاني، أن اللجنة العلمية تقدم التوصيات والأرقام، لكن الحكومة لها تصورات بشأن مدى تحمل الوضع الاقتصادي والاجتماعي لمدة إضافية من الحجر، معربا عن أمله في تقليص عدد حالات الإصابة للرجوع إلى الحياة الاقتصادية والتجارية خاصة.

وردا على سؤال: هل يمكن تمديد الحجر بعد انقضاء الـ 15 يوما؟ يقول رئيس عمادة الأطباء، إنه إذا تم تسجيل استقرار عند 10 حالات مؤكدة يوميا مع تسجيل 0 وفاة والتزام المواطنين بارتداء الكمامات، يمكن أن يرفع الحجر.

 

مقالات الواجهة

الأكثر قراءة

  1. تحسباً لعيد الفطر.. بريد الجزائر يصدر بيـانا هاما

  2. دولة عربية تتجه لحجب "تيك توك"

  3. هذه حالة الطقس لنهار اليوم الخميس

  4. الإصابة تنهي موسم "رامي بن سبعيني" مع دورتموند

  5. منذ بدء العدوان.. إرتفاع حصيلة شهداء غزة إلى 32552 شهيد

  6. القرض الشعبي الجزائري يطلق قرضًا لفائدة الحجاج

  7. بيان من وزارة الخارجية حول مسابقة التوظيف

  8. الفريق أول السعيد شنقريحة في زيارة عمل وتفتيش إلى قيادة الدرك الوطني

  9. "SNTF".. برمجة رحلات ليلية على خطوط ضاحية الجزائر

  10. الفنانة سمية الخشاب تقاضي رامز جلال.. ما القصة؟