الجزائر تتجه نحو اعتماد الانجليزية وتخصص 20 مليون يورو لترقيتها

توقيع مذكرة بين وزارة التربية الجزائرية والجامعة الإيرلندية

سفيان مهني - البلاد.نت - تتجه السلطات الجزائرية نحو اعتماد اللغة الانجليزية والتخلي عن اللغة الفرنسية،  باعتباره الانجليزية اللغة الرسمية للتدريس والتعلم والتي سيتم دعمها من خلال برنامج الدكتوراه المصمم خصيصًا للطلبة الزائرين في جامعة UL الإيرلندية.

وأكد الموقع الأيرلندي " thepienews"، بأن الجامعة الأيرلندية سوف تسهل على الجزائر مع وزارة التربية الجزائرية، الانتقال إلى اللغة الانجليزية كوسيلة تعليمية.

ونشرت الجامعة الأيرلندية بيانا رسميا، تؤكد فيه، بأن الجزائر تبرمج ميزانية 20 مليون يورو، لتعميم الانجليزية والتخلي على اللغة الفرنسية كلغة تدريس في الجامعات، حيث ضمت الدفعة الأولى 170 أستاذ برتبة دكتور للدراسة في ايرلندا.

وسيشهد البرنامج بشكل عام، 400 طالب دكتوراه جزائري يدرسون في الجامعة الإيرلندية، خلال السنوات الأربع القادمة، بقيمة مالية تصل إلى 20 مليون يورو.

وقال العميد التنفيذي ورئيس قسم اللغات التطبيقية بكلية الآداب والعلوم الإنسانية والاجتماعية بالجامعة، هيلين كيلي هولمز، "لدينا الكثير لنتعلمه من التعاون مع الجزائر وهي فرصة رائعة للمساعدة في تشكيل التطور المستقبلي للتعليم العالي في هذا البلد".

من جهته، أوضح مريد موريارتي، مساعد عميد الآداب والعلوم الإنسانية والاجتماعية وكبير المحاضرين في اللغويات التطبيقية بالجامعة الأيرلندية، أوضح أن هذا الاقتراح جاء به الأستاذ توفيق سليمان، وهو جزائري الجنسية وهو رئيس قسم العلوم الكيميائية في معهد برنال الأيرلندي.

وتابع "قيل لنا إنهم يحتاجون إلى التغيير والنشر باللغة الإنجليزية وضمان نقل نظامهم التعليمي إلى اللغة الإنجليزية بأقصى سرعة".

مقالات الواجهة

الأكثر قراءة

  1. أمطار رعديــة ورياح قوية بعدة ولايــــات

  2. بريد الجـــزائر يحـذر زبائنه

  3. تحسباً لعيد الفطر.. بريد الجزائر يصدر بيـانا هاما

  4. هذه أبرز الملفات التي درستها الحكومة

  5. دولة عربية تتجه لحجب "تيك توك"

  6. توقعات أكثر الدول عرضة لنقص المياه بحلول 2050.. والجزائر في هذه المرتبة

  7. هذه حالة الطقس لنهار اليوم الخميس

  8. أول مشروع إستثماري ضخم في النعامة لخلق 1500 منصب شغل

  9. رغم فوائده.. 7 أمراض قد تمنعك من تناول التمر في رمضان

  10. منذ بدء العدوان.. إرتفاع حصيلة شهداء غزة إلى 32552 شهيد