شكيب خليل يقدم ملاحظات حول قانون المحروقات الجديد

قال بأنه أدخل مرونة أكثر في جلب المستثمر الأجنبي

البلاد.نت- عاد الوزير الأسبق للطاقة، شكيب خليل، للظهور مجددا وهذه المرة من بوابة التعليق على قانون المحروقات الجديد، حيث أكد بأنه في حال نجاح القانون سيعود ذلك بالفائدة على البلاد من خلال زيادة الاحتياطات والمداخيل من العملة الصعبة وخلق مناصب الشغل.

وقال خليل في بث مباشر عبر صفحته على موقع التواصل الاجتماعي، سهرة الخميس، أن "القانون الجديد يبقي ملكة المحروقات المتواجدة في باطن الأرض أو خارجها للدولة الجزائرية، مثلما كان الأمر في السنوات السابقة".

ويعتبر خليل بأن القانون الجديد أدخل مرونة أكثر في جلب المستثمر الأجنبي كشريك بنسبة 49 بالمائة مع سوناطرك، ويعرض عليه 3 أنواع من العقود على غرار تقاسم الانتاج أو المشاركة أو المخاطرة".

كما يرى وزير الطاقة الأسبق أن "النظام الجبائي المعروض بتحفيزاته هو تنافسي مع الأنظمة الجبائية الموجودة في الدول المتجة المنافسة الأخرى، وبنفس الوقت يحرص القانون على مصالح الدولة عن طريق الضرائب التي تأخذ بعين الاعتبار تراكم مداخيل و مصاريف الشركات".

وفي نفس السياق، أكد شكيب خليل بأنه في حال نجاح القانون مستقبلا، يمكن التوصل إلى أكبر مستوى ممكن للاستثمار في الجزائر و هي الطريقة الوحيدة لزيادة الاحتياطي من النفط والغاز، وكذلك زيادة المداخيل من العملة الصعبة وخلق مناصب شغل كثيرة ويطور مناطق أخرى في الجنوب".

وختم الرئيس الأسبق لمنظمة أوبك قوله بأن "الشركات الأجنبية كشركاء لسوناطراك يتعرضون للمخاطر التي يمكن ان تحصل أثنء الاكتشاف وفي عكثير من العلميات لن يجدوا شيء ولا أحد يعوض هذه الشركات عن الخسارة، خاصة أن كل هذا الجهد يتطلب أموالا باهضة و خبرة وتجربة وتكنولوجية".

كما نفى شكيب خليل أن يكون قد شارك في "كتابة أو تطوير القانون الجديد للمحروقات، سواء بطريقة مباشرة أو غير مباشرة".

مقالات الواجهة

الأكثر قراءة

  1. أمطار غزيــرة ورياح قوية على هذه الولايات

  2. بنك السلام: دفعة أولى بـ 10 % لإقتناء سيّارات " فيات الجزائر " بالتقسيط

  3. اتصالات الجزائر ترفع سرعة تدفق الانترنت لفائدة زبائنها خلال هذه المدة

  4. تعليمات جديدة بخصوص موقع حوش الريح

  5. نجمة بوليود تثير الجدل حول ارتباطها بكريم بنزيما

  6. منذ بدء العدوان.. إرتفاع حصيلة شهداء غزة إلى 33797 شهيد

  7. إحتياطات زنك منجم " تالا حمزة" تضع الجزائر في المرتبة الثالثة عالميًا

  8. إليك أطعمة ومشروبات تريحك من نوبات القولون العصبي

  9. 3 أشهر.. وزارة الحج السعودية تحدد صلاحية تأشيرة العمرة

  10. وهران: الإطاحة بشبكة إجرامية سببت خسائر مالية بـ 9 ملايير سنتيم لشركة عمومية