المشاهدات : 7270
13:07- 09-10-2019

نحو رفع المنحة الجامعية لبعض التخصصات

ك ليلى – البلاد - كشف وزير التعليم العالي والبحث العلمي، الطيب بوزيد، أنه سيتم صب المنح الجامعية في بعض الولايات المتأخرة في حساب الطلبة الجامعيين قبل العاشر أكتوبر الجاري وجدد التأكيد على أن التحويل بين المؤسسات الجامعية، تخضع لشروط وجب على الأساتذة احترامها.

وأوضح المسؤول الأول عن القطاع في رده على أحد انشغالات الطلبة بشأن  تأخر صب المنحة الجامعية الثالثة الى غاية اليوم علاوة على المطالبة برفعها على اعتبار أن قيمتها المحددة بـ 4 آلاف دج لا تكفي الطلبة الجامعيين.

وقال الطيب بوزيد إنه تم صب المنحة الثالثة لأغلبية الولايات وسيتم دفعها لباقي الولايات الاخرى قبل العاشر من أكتوبر الجاري.

وعن رفع المنحة كان الوزير قد أكد في تصريحات سابقة عبر المنصة ردا على انشغالات الطلبة أنه اقترح استحداث منح للطلبة الممتازين وكذا منح خاصة بالطلبة الرياضيين على غرار باقي دول العالم، وأشار إلى إمكانية رفع منحة الطلبة في بعض الفروع التي تحتاج إلى تحركات وتنقلات كثيرة على غرار التخصصات الطبية للارتقاء بالجامعة الجزائرية إلى مصاف الجامعات الدولية على أن يتم مناقشة المقترح مع مختلف القطاعات الوزارية المعنية.

وفي سؤال آخر حول حق الأستاذ الجامعي في التحويل وتغيير الجامعة حتى في حال عدم حصوله على موافقة الجامعة المستقبلة، قال الطيب بوزيد إن التحويل من جامعة إلى أخرى يتم بقبول الجامعة المستقبلة أولا ثم موافقة الجامعة الأصلية، علما أن التحويل ـ يضيف المسؤول الاول عن القطاع ـ من مؤسسة الى اخرى ليس حقا مكتسبا وذلك لخلق توازن في التأطير بين المؤسسات الجامعية وهذا لا يكون إلا في حالات خاصة، قصد الإبقاء على التوازن الطبيعي للتأطير بكل المؤسسات الجامعية.

وشدد على أن العملية تخضع لشروط ويتوجب على الأساتذة الجامعيين احترامها وأضاف أن الحصول على وظيفة أستاذ مساعد صنف ب بأي مؤسسة جامعية يتطلب المكوث فيها لمدة معينة للسماح له بالتحويل من مؤسسة إلى أخرى.

 

 

أخر الأخبار
العودة للاعلى